رقـــم الصادر  1041/214

تاريخ الصادر  5/4/1428هـ

 
تعميم بشأن الاجراءات الانتقالية لتطبيق لائحة التدريب الأهلي الجديدة
 

المكرم مدير معهد/ مركز                                                                                                                     وفقه الله

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ...

 

   أشير إلى بدء العمل بالقواعد التنفيذية للائحة التدريب في منشآت التدريب الأهلية الجديدة، وحرصاً من المؤسسة على التدرج في تفعيل هذه القواعد فقد تم وضع الاجراءات الانتقالية المرفقة بهدف مراعاة تطبيق اللائحة الجديدة بالحد الأدنى من تكاليف التطوير على منشآت التدريب الأهلي.

 

   وحيث أن من أبرز ما تضمنته اللائحة الجديدة وقواعدها التنفيذية إشراك الجمعيات والهيئات المهنية المتخصصة في الجهد الإشرافي على منشآت التدريب الأهلية .. فيطيب لي إطلاعكم على أن المؤسسة تعمل حالياً على تأسيس لجنة مشتركة تضم المختصين من التدريب الأهلي ومن الجمعيات والهيئات المهنية السعودية وممثلين لمنشآت التدريب الأهلية الرجالية والنسائية وذلك للعمل المتواصل على تفعيل دور الجمعيات والهيئات المهنية في العملية الإشرافية  تدريجياً ، وبمشاركة مباشرة لمنشآت التدريب الأهلية ذاتها في مناقشة وتصميم إجراءات هذا الدور الجديد من الإشراف المشترك.

 

   كما أن من أهم مهام هذه اللجنة المشتركة ضمان تأهيل واستعداد الجميعات والهيئات المهنية لتحمل مسؤلياتها الإشرافية قبل البدأ بالإشراف الميداني ... وحتى تحقيق هذا الهدف فإن الإجراءات الانتقالية المرفقة تضمنت تأجيل أجور بعض الخدمات الإشرافية والتي هي في الأصل لتغطية تكاليف مساهمة الجمعيات والهيئات المهنية في العملية الإشرافية.

 

   الجدير بالذكر أن المؤسسة قد حرصت على تأجيل تعميم الإجراءات الانتقالية للائحة الجديدة حتى تمّ خلال الشهرين الماضيين التواصل المباشر مع ملاك ومدراء منشآت التدريب الأهلية الرجالية والنسائية في لقائين عامين في كلٍ من الدمام وجدة، إضافة إلى لقاء عام مع المستثمرات في التدريب الأهلي في الرياض، ولقائات فردية كثيرة وتواصل كتابي مع المختصين في التدريب الأهلي في المؤسسة... وقد كان لملاحظاتكم جميعاً وقعٌ إيجابي على تحسين هذه الإجراءات الانتقالية ... وحيث يجري حالياً ترتيب مثل هذه الملتقيات العامة للتدريب الأهلي في المناطق الأخرى فيسعدني دعوتكم للمشاركة والتواصل معنا للوصول إلى تصور مشترك لما فيه فائدة ونماء قطاع التدريب الأهلي.

 

   آمل الاطلاع على الإجراءات الانتقالية المرفقة والتي أتمنى أن نكون قد وفقنا من خلالها لخدمة قطاع التدريب الأهلي بتحقيق الأهداف الطموحة للائحة الجديدة بأدنى تكلفة تطوير على منشآت التدريب الأهلية، ويسعدني تلقي ملاحظاتكم واستفساراتكم بشأنها على الفاكس 2087978 (01).

 

وفق الله الجميع لما يحبه ويرضاه، والحمد لله رب العالمين.

                                                                                                                                   

مدير عام التدريب الأهلي

 

د. مبارك بن محمد الطامي

 

 

 


الاجراءات الانتقالية للائحة التدريب الأهلي الجديدة

 

   حرصاً من المؤسسة على التدرج في تفعيل القواعد التنفيذية للائحة التدريب الأهلي الجديدة .. فقد تم وضع اجراءات انتقالية بهدف مراعاة تطبيق اللائحة بالحد الأدنى من تكاليف التطوير على منشآت التدريب الأهلي ... وذلك وفقاً للتقسيم التالي:

 

القسم الأول : ما يخص الضمانات المصرفية، والشروط والمواصفات الجديدة لمباني منشآت التدريب الأهلي في القواعد التنفيذية الجديدة:

 

م

الحالة

الإجراء

ملاحظات

1

منشآت التدريب الجديدة

التي تقدمت بطلبها بعد 1/1/1428هـ

يتم تطبيق جميع ما تضمنته اللائحة والقواعد التنفيذية الجديدة.

 

2

منشآت التدريب الرجالية الجديدة التي تقدمت بطلبها قبل 1/1/1428هـ ولم تحصل على الترخيص النهائي

من تم قبول طلبه للترخيص النهائي  من منشآت التدريب الرجالية قبل 1/1/1428هـ

-   يتم منحها مهلة بتمديد تطبيق ما ورد باللائحة والقواعد التنفيذية السابقة حتى 1/7/1428 لاستكمال الإجراءات والحصول على الترخيص النهائي

-   عند تحقيقه ذلك يُمنح ترخيصاً نهائياً لمدة ثلاث سنوات فقط بحسب القواعد التنفيذية السابقة

-   يتم تطبيق جميع ما تضمنته اللائحة والقواعد التنفيذية الجديدة عليه عند التجديد الأول

إذا لم يتمكن المتقدم في  من الحصول على الترخيص النهائي قبل نهاية الفرصة الممنوحة له فيتم تطبيق جميع ما تضمنته اللائحة والقواعد التنفيذية الجديدة عليه

 

3

منشآت التدريب النسائية الجديدة التي تقدمت بطلبها قبل 1/1/1428هـ ولم تحصل على الترخيص النهائي

من تقدم بطلب اعتماد المقر لمنشآت التدريب النسائية وتمت زيارة مقره واعتماده قبل 1/1/1428هـ

4

منشآت التدريب تحت التجديد التي تقدمت  بطلب التجديد أو يجب عليها التجديد قبل 30/12/1428 هـ

يُسمح بالتقدم بطلب تمديد الترخيص الحالي حتى 30/12/1428 هـ لتحقيق اشتراطات القواعد التنفيذية الجديدة

 

5

منشآت التدريب تحت نقل الملكية

من صدر له قرار نقل الملكية قبل 1/1/1428 هـ

-   فيُسمح له بالتقدم بطلب تمديد للترخيص لمدة ثلاث سنوات فقط من تاريخ نقل الملكية

-   يتم تطبيق جميع ما تضمنته اللائحة والقواعد التنفيذية الجديدة عليه عند التجديد الأول

عدا ذلك يتم نقل الملكية بالمدة المتبقية في الترخيص ويطبق عليه ما يطبق على المنشآت القائمة حسب ما ورد في هذا التعميم

6

من تقدم بطلب نقل الملكية قبل 1/1/1428هـ

-   يتم اتمام اجراءات نقل الملكية له حسب ما ورد باللائحة والقواعد التنفيذية السابقة قبل 29/3/1428 هـ، ويُمنح تمديداً للترخيص لمدة ثلاث سنوات فقط من تاريخ نقل الملكية بحسب القواعد التنفيذية السابقة

-   و يتم تطبيق جميع ما تضمنته اللائحة والقواعد التنفيذية الجديدة عليه عند التجديد الأول

7

منشآت التدريب تحت نقل المقر

من أنهى الانتقال لمقر جديد قبل 1/1/1428 هـ

-   يُسمح له بالتقدم بطلب تمديد للترخيص لمدة ثلاث سنوات فقط من تاريخ اعتماد نقل المقر

-   يتم تطبيق جميع ما تضمنته اللائحة والقواعد التنفيذية الجديدة عليه عند التجديد الأول.

عدا ذلك لا يسمح بنقل أي منشأة تدريبية لمقر جديد مالم يكن محققاً للشروط والمواصفات الجديدة لمباني منشآت التدريب الأهلي في القواعد التنفيذية الجديدة

8

من تقدم بطلب الانتقال لمقر جديد وتمت زيارة مقره واعتماده قبل 1/1/1428هـ

-   فيتم اتمام اجراءات نقل المقر حسب ما ورد باللائحة والقواعد التنفيذية السابقة، ويُمنح تمديداً للترخيص لمدة ثلاث سنوات فقط من تاريخ نقل المقر بحسب القواعد التنفيذية السابقة

-   يتم تطبيق جميع ما تضمنته اللائحة والقواعد التنفيذية الجديدة عليه عند التجديد الأول

9

منشآت التدريب القائمة الأخرى

( التي لا تنطبق عليها الحالات السابقة )

-   يسمح للمنشأة بالبقاء في مقرها الحالي حتى نهاية الترخيص

-   يتم تطبيق جميع ما تضمنته اللائحة والقواعد التنفيذية الجديدة عليها عند التجديد الأول

 

 

 

القسم الثاني : ما يخص أجور الخدمات الإشرافية الإدارية و الفنية، وأجور الخدمات الفنية والإدارية للاختبارات والشهادات في القواعد التنفيذية الجديدة:

 

 

 تقوم المؤسسة العامة للتعليم الفني و التدريب المهني بمواصلة التنسيق مع الجمعيات والهيئات المهنية السعودية لتحديد آليات الإشراف المشتركة، ويطلب تسديد أجور هذه الخدمات لاحقاً.

 

 

 

القسم الثالث : ما يخص مسميات البرامج التدريبية (مدتها أقل من سنتين) في القواعد التنفيذية الجديدة:

 

 

يتم الالتزام بمسميات مستويات البرامج التدريبية الواردة في القواعد التنفيذية الجديدة (القاعدة 1) في الإعلان والتسجيل والقبول وإصدار الشهادات، ويستثنى من ذلك المتدربين المسجلين قبل تاريخ هذا التعميم فتصدر الشهادات لهم بالمسميات القديمة.

 

 

 

القسم الرابع : ما يخص أجور الإشراف الفني والإداري لاعتماد الحقائب التدريبية في القواعد التنفيذية الجديدة:

 

 

1)                       الحقائب التدريبية يقصد بها كامل البرنامج التدريبي.

2)                       اعتماد البرامج التدريبية يتم لمرة واحدة دون الحاجة للتجديد ما دامت المنشأة التدريبية مستمرة نظامياً.

3)         إذا تمّ تعديل البرامج التدريبية المصممة من قبل المؤسسة والمعتمدة للمنشأة التدريبية، فتـُلزم المنشأة التدريبية بتبني هذا التعديل ويعتمد لها البرنامج المعدل بدون أجور اعتماد.

4)         إذا طلبت المؤسسة تعديل أو تحديث برنامج تدريبي مصمم أو مطور من قبل المنشأة التدريبية ومعتمد مسبقاً لها، فيقيّم البرنامج الجديد ويعتمد لها بدون أجور.

5)         اعتماد البرامج التدريبية تابع للرخصة وليس الترخيص، أي أنه لا بد من اعتماد البرامج لكل رخصة تابعة لحامل الترخيص على حدة.

6)         إذا اعتمد برنامج جديد لحامل الرخصة وتقدم لاعتماد نفس البرنامج لرخصة أخرى فيعامل من ناحية أجور الإشراف الفني والإداري لاعتماده كبرنامج جاهز.

7)         الكتب والوسائل التعليمية المسجلة لدى الجهات المختصة أو الجهات المعتمدة دولياً تخضع لأنظمة حماية الملكية الفكرية، أما خطط البرامج التدريبية فهي مشاعة، وأجور الإشراف الفني والإداري لاعتماد الحقائب التدريبية في القواعد التنفيذية الجديدة هي لمقابلة الجهد الإشرافي والإداري ولتغطية تكاليف الدراسة والتقييم وليس لها علاقة بالملكية الفكرية من عدمها.

8)         جميع دبلومات و برامج المؤسسة العامة للتعليم الفني والتدريب المهني تقدم لمنشآت التدريب الأهلية بأجور اعتماد كبرامج جاهزة.

9)          أي برنامج جديد يقدم من قبل منشآت التدريب الأهلية ويدرس ويقيم من قبل المؤسسة يدخل تلقائياً ضمن مجموعة البرامج المقدمة لمنشآت التدريب الأهلية، إلا أنها تقدم للآخرين بأجور اعتماد كبرامج جديدة عند طلب اعتمادها لأول مرة من قبل صاحب الترخيص أسوةً بما تم تقديمه من قبل المطور الأول للبرنامج وذلك لتحاشي المنافسة السلبية.

 

 

 

القسم الخامس : ملاحظات عامة بشأن تفعيل القواعد التنفيذية الجديدة:

 

 

1)        اعتماد الهيئة الإدارية والتدريبية تابع للرخصة وليس الترخيص، أي أنه لا بد من اعتماد أعضاء الهيئة الإدارية والتدريبية لكل رخصة تابعة لحامل الترخيص على حدة.

2)        لجميع منشآت التدريب الأهلية يتم تطبيق جميع ما تضمنته اللائحة والقواعد التنفيذية الجديدة عليها في حالة الرغبة لإضافة أي نشاط جديد للمنشأة..

3)        منشآت التدريب الأهلية التي تقدم خدماتها التدريبية بالمجان كلياً تعفى من جميع أجور الخدمات ومن الضمانات المصرفية لرعايتها وتشجيعها، على أن ينص في رخصة التدريب على أن تدريبها مجاني بالكامل.

4)        حيث أن القواعد التنفيذية الجديدة تمنع المنشأة التدريبية من تقديم خدمات تدريبية خارج مقرها إلا للدورات التطويرية التي لا تتطلب تجهيزات تدريبية فقط، عليه فيتم إنهاء اتفاقيات التدريب الثنائية خارج المقر الحالية خلال سنة من تاريخه، مع عدم تسجيل أي متدرب جديد من خلال هذه الاتفاقيات من تاريخه.